صحناوي في اليوم العالمي لمهندسي الكهرباء في AUST

لبنان من أفضل الدول في مستوى العلم رغم وجود العراقيل التي تؤخر تقدمنا

إحتفلت كلية الفنون والعلوم وكلية الهندسة في الجامعة الأميركية للعلوم والتكنولوجيا (AUST) عند العاشرة من قبل ظهر اليوم، ب "اليوم العالمي للمنظمة العالمية لمهندسي الكهرباء والألكترونيات"، برعاية وزير الإتصالات في حكومة تصريف الأعمال نقولا صحناوي.

بعد النشيد الوطني، تحدث الدكتور عماد الحاج فقال: "بالإذن من الوزير كرامي يمكننا أن ندعو الوزير صحناوي بوزير الشباب والإتصالات، حيث تبرز أهمية وزارة الإتصالات بالنسبة للشباب، هؤلاء الشباب الذين نطلب منهم دائما أن يفكروا دائما ويخاطروا في المحاولة أكثر من مرة ليصلوا الى هدفهم، أنتم شباب المستقبل ليس بالكلام فقط، عليكم بناء المستقبل ولكم شرف المحاولة".

 


بربر

وألقى عميد كلية الفنون والعلوم في الجامعة الدكتور عزيز بربر كلمة رئيسة الجامعة الدكتورة هيام صقر فقال: "كعميد كلية الفنون والعلوم في الجامعة الأميركية للعلوم والتكنولوجيا(AUST) يشرفني تقديم صديق عزيز للجامعة وزير الإتصالات الدكتور نقولا صحناوي، رئيسة الجامعة هيام صقر وIEEE فرع لبنان الممثل بنائب رئيسه عماد الحاج، وكل تلامذة الIEEE من مختلف الجامعات، أرحب بكم في يوم IEEE 2013 في لبنان".

أضاف: "في كلية الفنون والعلوم في الAUST ، نؤمن بأن عالم العلوم والهندسة يواجه تغيرات كثيرة، لذا من المهم جمع الأشخاص الملهمين الى منتديات كهذه لمساعدة التلاميذ على: تطوير مهارات التواصل، تعريفهم على مواضيع متنوعة، تأمين شبكة من الفرص".

وتابع: "ان الAUST افتتحت اخيرا مركزا للابتكار بالتعاون مع " APPLE " الشرق الأوسط، وهو مختبر للكومبيوتر معد بأحدث التقنيات لتلامذة وخريجي الAUST الذين يبغون البدء بشركات تكنولوجية. ولذلك نطلب منكم معالي الوزير، كخبير بالإتصالات والتعليم ان تنضم الى الAUST والIEEE لتأمين مناخ تعليمي وتعاوني وإعطاء تلامذتنا حالات حقيقية حصلت في وزارتكم لدراستها وإيجاد حلول لها" شاكرا "لتلامذة الIEEE والعلماء والمهندسين المتطوعين".

صحناوي

وألقى صحناوي كلمة قال فيها: كما قال عماد الحاج اني وزير الشباب والإتصالات، أنا أقول "أنه لولا وجود الشباب لا أذهب الى العمل، خصوصا إننا نعيش أجواء سياسية بشعة في لبنان ، ومع وجود كل العراقيل التي توضع أمامنا لتأخير تقدمنا، هناك شباب يريدون الإستفادة من هذه التكنولوجيا والتطور الحاصل في لبنان في قطاع الإتصالات، ماذا يحتاج الشاب لينجح في هذا المجال؟ ماذا يحتاج؟

أولا: يحتاج الى العلم، هناك AUST إضافة الى الجامعات الأخرى يعطون هذا العلم، والمعروف عن لبنان إنه من أفضل دول العالم في مستوى العلم، صنف الخامس في العالم في الرياضيات، ورقم 11 في التعليم بشكل عام، وهذا الرقم يعتبر رقم جيد بالنسبة لبلد صغير".

وتابع: "إضافة الى العلم، يحتاج الى بنية تحتية، هذه البنى التحتية أصبح لنا سنتين نعمل عليها، وطورناها من خلال البرامج والأفكار الجديدة وما زلنا، كما أن الشاب اللبناني يحتاج إضافة الى العلم والبنى التحتية الى التمويل، هذا الشاب إذا لم يجد أي مساعدة ليستمر خصوصا في السنة الأولى، يحتاج الى الأموال لتطوير مشروعه وإنجاحه، هذا التمويل، أقر تعميم في مصرف لبنان، لقد عملنا جاهدين لنقنع مصرف لبنان ان الإقتصاد الرقمي واعد. هذا التعميم الذي أقر في مصرف لبنان يؤمن 400 مليون دولار محصور بعالم التكنولوجيا، ليس كقرض، بل أموال خاصة، حيث تكون البنوك شركاء مع الشباب، هذا النظام الجديد يساعد لبنان ويفتح مجالات للاقتصاد اللبناني بأنه قادر على النجاح، إذا جميعنا آمنا به وعملنا عليه، مبروك لAUST لهذاالمؤتمر اليوم".

وختم: "ما أقوله في كل المحاضرات، العقل اللبناني خلاق والشاب اللبناني يقدر أن يسبق أي عقل في العالم، والآن عليكم أنتم أن تبرهنوا ذلك".

في الختام، قدمت الجامعة درعا تقديريا الى الوزير صحناوي.

 

 

الوزارة في الصحافة