العرض الحي الأول من نوعه في العالم الذي أجرته شركة touch لتكنولوجيا الجيل الرابع المتقدم

وزير الاتصالات نقولا صحناوي رعى العرض الحي الأول من نوعه في العالم  الذي أجرته شركة touch لتكنولوجيا الجيل الرابع المتقدم

شهد لبنان اليوم حدثاً بارزاً سجل لقطاع الاتصالات الخليوية، بعدما أجرت شركة touch رائدة الاتصالات الخليوية بإدارة مجموعة "زين" بالتعاون مع شركة Huawei عرضاً حياً لتكنولوجيا الجيل الرابع المتقدم 4G LTE Advanced فوق نطاقات 800- 1800 وهي التجربة الأولى من نوعها على المستوى العالمي!

        

وأقيم العرض الحي وسط ساحة ساسين في منطقة الأشرفية خلال مؤتمر صحافي عقدته الشركة برعاية وزير الاتصالات نقولا صحناوي وحضوره، كما حضر العرض الملحق التجاري لسفارة الصين السيدة غي هوا، وممثلون لشركة هواوي ونخبة من أهل الصحافة والإعلام.

 

 

افتتح المدير التنفيذي في شركة touch السيد وائل أيوب المؤتمر قائلاً: "يمثل هذا العرض الحي لتكنولوجيا 4G LTE Advanced اليوم خطوة كبيرة للأمام في مجال فحص قدرات شبكة الجيل الرابع الإجمالية. ونفتخر أن تكون شركة touch المشغّل الأول في العالم الذي يختبر هذه التقنية فوق نطاقات 800-1800 مما يضع لبنان مجدداً في دائرة الضوء من حيث ريادة الابتكارات الثورية." وأضاف أيوب "أن لبنان كان البلد الأول الذي أطلق الخط المدفوع سلفاً في التسعينات من القرن الماضي، واليوم نشهد عودته للعب دوره الريادي على صعيد الاتصالات الخليوية بفضل جهود ودعم وزارة الاتصالات". وبحديثه عن تقديم خدمات الجيل الرابع أوضح أيّوب أن touch قامت بتجهيز 40 موقعاً في مناطق الأشرفية ورأس بيروت ورياض الصلح والعدلية وطمأن إلى أن المشتركين سيستفيدون من هذه الخدمات في الأشهر القليلة المقبلة."

 

ومن ناحيته قال مدير عام شركة هواوي في لبنان السيد الياس الهاشم "أن هذا الانجاز التكنولوجي سيمهد الطريق نحو نشر وتطوير المزيد من التطبيقات محلياً بما يوفر انعكاسات إيجابيات على الاقتصاد المحلي. سنكون فخورين كلبنانيين بمشاركة هذه الخبرة المتطورة مع مشغلي الشبكات الخلوية ومزوّدي الخدمات في العالم خلال المؤتمر الخلوي 2013 الذي سيقام في برشلونة الأسبوع المقبل. ويسر هواوي التي تعتبر شركة عالمية متخصصة بتقنية المعلومات والاتصالات أن تكون الموفّر الأساسي لتكنولوجيا الجيل الثالث والرابع في لبنان."

 

 

ومن جانبه صرح معالي وزير الاتصالات نقولا صحناوي:" ان الحدث اليوم ضخم وهام. إن هذا الاختبار الأول من نوعه عالمياً خصوصا أنه يطبّق على نطاقات تتراوح بين الـ800 والـ1800 ميغاهيرتز. أنا فخورٌ جداً اليوم لما انجزته شركة تاتش بالتعاون مع شركة هواوي. إذ تعكس هذه التجربة صورة متطورة ومشرقة عن لبنان واضعة إياه على الخريطة العالمية، لا بل في صلبها. شركة هواوي تصنّف من أكبر الشركات المختصة بالاتصالات عالمياً وهي قررت أن تتعامل مع لبنان وأن تخوض هذه التجربة الفريدة والاستثنائية من لبنان. ونشهد سوياً مدى تطور شبكة الG4 التي ستبلغ سرعتها ٢٥٠ ميغابت في الثانية مقارنة بالسرعة المعتادة التي تتراوح بين ١٠٠ و١٥٠ ميغابت في الثانية. نعد اللبنانيين بالمزيد من التقدم والتطوير، وهدفنا ثابت وواضح وهو جعل لبنان منصة إقليمية في قطاع الاتصالات والمعلوماتية والاقتصاد الرقمي."

 

وشمل العرض الحي تجربة للسرعة التي بلغت 255 ميغابت في الثانية، تلاه اختبار للبث السمعي البصري المباشر ذات الجودة العالية High Definition Video Streaming، وتنزيل ملفFile Transfer.

 

توفر تقنية 4G LTE Advanced دفعاً كبيراً لسرعة الانترنت وتدفق الداتا وتمثل تحسّناً ملموساً في الأداء مقارنةَ بتكنولوجيا 4G العادية التي ستنتشر قريباً في لبنان، معدّل سرعة بنسبة 250 ميغابت في الثانية في مقارنة ب 110 ميغابت في الثانية.

 

وقد جاء هذا الانجاز بناءً على نجاح شركة touch الأخير في تشغيل أول موقع مباشر في منطقة العدلية الذي يعمل بتكنولوجيا التطور طويل الأمد من الجيل الرابع فضلاً عن تطوير 40 موقعاً مماثلاً وإنجاز اختبار ناجح لخدمات الجيل الرابع خلال العام 2012.

الوزارة في الصحافة