افتتاح المختبر المجاني iStream Shop المخصص لاختبار سرعات قصوى في الانترنت

AUB

صحناوي: لن يستطيع احد حجب التقدم والتطور في قطاع الاتصالات

افتتح وزير الاتصالات نقولا صحناوي، ظهر اليوم في مجمع ABC- الاشرفية، المختبر المجاني آي ستريم المخصص لاختبار سرعات قصوى في الانترنت. وحضر النائب روبير فاضل ورؤساء شركات عاملة في قطاع الاتصالات ومعنيون. والمختبر سيكون متاحا للعموم مجانا كي يستمتعوا بسرعات هائلة في الانترنت

.

 

شماس

وقال المدير التنفيذي لشركة IDM مارون شماس: أهلاً بكم اليوم في افتتاح iStream shop حيث يمكنكم تجربة الإنترنت السريع الذي نطمح للوصول اليه وتعميمه على كل الشركات كما الأفراد في لبنان. عندما إنطلقت خدمة الإنترنت في لبنان لأوّل مرة منذ 18 عاما، في العام 1995، كانت السرعة القصوى للإنترنت تصل الى 56kbps أي 56000 byte في الثانية. منذ فترة وصلنا الى سرعة 128 و 512. والآن تصل السرعة في بعض البيوت الى 2 ميغابيت في الثانية. أمّا ما نطمح للوصول اليه، ولا نستطيع تحقيقه إلا من خلال بنية تحتية متطوّرة، فهو أن نقدّم سرعة إنترنت تصل حتى 8 ميغابيت في الثانية والتي بدأنا تحقيقها. فالسرعة هي الأساس في عملية استخدام الإنترنت، وكلما شعر المستخدم بسرعة قصوى كلما زاد من استخدام الإنترنت وهذا ما نريد الوصول اليه. وربما قريباً جدّاً، ربما خلال أشهر من اليوم، سنستطيع أن نوفّر في لبنان سرعة إنترنت تصل حتى 20 ميغابيت في الثانية. وفي المستقبل القريب، ربّما خلال العام 2013، سنستطيع الوصول الى سرعة تتخطّى ال20 ميغابيت في الثانية وتصل حتى الـ 40 ميغابيت في الثانية. مما لا شكّ فيه أنّ هذا القطاع شهد نقلة نوعيّة في فترة قصيرة جدّاً فإنّ الإنجازات تتزايد وذلك بفضل جهود الوزير صحناوي وفريق العمل في وزارة الإتصالات والمستشارين الذين يعملون ليل نهار للوصول الى هذاه القفزة النوعية في القطاع.

جابر

وقدم المدير العام لشركة سيبيريا بسام جابر، شرحا عن خدمة الـ IPTV.

صحناوي

وقال صحناوي: ما يشهده قطاع الاتصالات من تطور وتحديث والقفزة النوعية التي حققها لبنان في عام ونصف عام، ليس فقط نتاج الجهد الذي يبذله فريق العمل في وزارة الاتصالات، انما هو ايضا نتاج التعاون مع القطاع الخاص ومع مشغلي الخليوي الفا وتاتش، في سياق من التعاون والتكامل والعمل المتكافل، لنقل القطاع الى القرن الواحد والعشرين.

اضاف: افتتاح iStream Shop جاء في سياق اطلاع اللبنانيين على ما سيصلون اليه قريبا في قطاع الاتصالات وخصوصا لجهة السرعة الهائلة لخدمة الانترنت، بعد انجاز مشروع الالياف البصرية. واصبح في استطاعة اللبنانيين من خلال iStream Shop تجربة ما سيحصلون عليه من خدمات متطورة. لكن على رغم ما تحقق من تطور نوعي، وعلى رغم اننا تقود عربة تحديث قطاع الاتصالات الى الامام، ثمة في الادارة من يشد هذه العربة الى الخلف، والامثلة كثيرة، منها واحد يستحضرني الآن وهو الـ International Exchange او الـ IX اختصارا، والموجود في بيريتيك. اذ ثمة طلب قُدم منذ عام ونصف عام لوصل هذا الـ IX على الشبكة حتى يتاح لمزودي خدمات الانترنت اللبنانيين واستطرادا لمشتركيهم في الانترنت، التواصل مباشرة مع بعضهم من دون ان يمر البريد الالكتروني في الولايات المتحدة، علما ان ربط الـ IX بالشبكة، وهو امر تقني بسيط جدا، يتيح تسريع الخدمة وافادة لبنان على اكثر من صعيد. والى الآن لم يبت الطلب في الادارة. هذه احدى الصور الكثيرة للعربة التي يتم شدها الى الوراء. لكن اطمئن اللبنانيين ان احدا لن يستطيع حجب التقدم والتطور في قطاع الاتصالات، وما رأيناه اليوم في الـ iStream Shop سيكون قريبا حقيقة يستفيد منها جميع اللبنانيين.

وشكر صحناوي كل من شارك في انجاح iStream Shop، وخصوصا شركات الفا وIDM وسيبيريا واكتيف واريكسون.

الوزارة في الصحافة