خدمة الانترنت المجاني في حديقة زحلة

صحناوي افتتح خدمة الانترنت المجاني في حديقة زحلة: نفتح افقا للشباب باعطائهم حقوقهم في عالم الاتصالات

 

 

افتتح وزير الاتصالات في حكومة تصريف الاعمال نقولا صحناوي، ظهر اليوم "خدمة الانترنت المجاني" في الحديقة العامة في وسط مدينة زحلة، بدعوة من بلدية المدنية.

 

 

وحضر الاحتفال وزير الثقافة في حكومة تصربف الاعمال كابي ليون، والنائبان السابقان سليم عون وحسن يعقوب، المطرانان اسبريدون خوري وبولس سفر، رئيس جهاز امن الدولة في البقاع العقيد فادي حداد، رئيس اتحاد بلديات قضاء زحلة الشرقي رفيق الدبس، رئيس المنطقة التربوية في البقاع يوسف بريدي، رئيس مجلس ادارة - المدير العام ل"سودوتيل" باتريك فارجيان، رئيس رابطة مخاتير قضاء زحلة ناجي مراد، وحشد من الفاعليات.

 

المعلوف
وبعد الافتتاح بالنشيد الوطني، القى رئيس بلدية زحلة - معلقة المهندس جوزف دياب المعلوف كلمة قال فيها: "نجتمع اليوم وفي الحديقة العامة لمدينة زحلة، هذا الموقع التاريخي الذي يضم تماثيل عدد كبير من رجال زحلة وشعرائها وعلى رأسهم شاعرنا الكبير سعيد عقل، لنحتفل سويا بتدشين شبكة الانترنت المجاني.

 

واضاف: "ان هذا الانجاز هو جزء من الانجازات الكثيرة التي قامت بها وزارة الاتصالات في عهد معالي الوزير نقولا صحناوس والتي رغم المصاعب الادارية الكثيرة التي احاطت بفترة توليه المسؤولية قد انجز الكثير وخصوصا على صعيد ما يسمى الجيل الثالث.
ان هذا الانجاز يساعد المجتمع الوطني وخصوصا جيل الشباب على ان يكون سباقا في مجال الاتصالات وان يعطى وقته في الاستمتاع بما هو مفيد ويبتعد عن الآفات التي تضر بالشباب وخصوصا آفة المخدرات.
فباسمي الشخصي وباسم مجلس بلدية زحلة - معلقة الذي لي شرف ترؤسه، اشكر معالي الوزير نقولا صحناوي ووزارة الاتصالات على هذه اللفتة الكريمة، واشكر جمعية مصارف لبنان التي ساهمت في التمويل، راجيا ان يتم توسيع هذا العمل ليشمل حدائق عامة اخرى في المدينة، ومنها بارك جوزف طعمة سكاف".

 

ابي صالح
ثم القى مدير العلاقات العامة في جمعية المصارف جورج ابي صالح كلمة جاء فيها: "ان شبكة الانترنت باتت اليوم وسيلة اساسية ومهمة من وسائل التعلم والتثقف، بحيث ان النفاذ الى شبكة الانترنت صار في عداد المؤشرات الاجتماعية - الاقتصادية التي تقيس مستوى النمو والتقدم في البلدان والمجتمعات، وهو مؤشر تعتمده المنظمات الدولية والاقليمية ومراكز الابحاث القطاعية والمتخصصة، ولا سيما في الدراسات المقارنة.

 

اضاف: "من هنا لم يعد من الجائز تجاهل هذا المصدر القيم لاكتساب المعرفة، ولم يعد توفيره من الكماليات بل من ضروريات الحياة اليومية للمواطنين، وبخاصة للناشئة والشباب من تلامذة المدارس وطلاب الجامعات. وفي انتظار ان يصبح النفاذ الى شبكة المعلومات في لبنان رخيص الكلفة وفي متناول عامة الناس، تبقى المبادرات التي تقوم بها هيئات المجتمع المدني، بالتعاون مع الوزارات المعنية والسلطات المحلية المختصة وبالتنسيق معها، مبادرات مفيدة ومجدية لكونها تسهم في سد النقص على مستوى تلبية حاجات البلاد".

 

وتابع: "انطلاقا من هذه الاقتناعات، تجاوبت جمعية المصارف منذ العام 2011 مع مشروع تجهيز الحدائق العامة بخدمة الانترنت المجانية والذي اطلقته وزارة الاتصالات وابدت استعدادها لتمويل هذا التجهيز، مع كلفةالتشغيل، لفترة زمنية محددة وضمن سقف مالي سنوي، راجية ان يطاول هذا المشروع الحيوي مختلف المناطق اللبنانية وان تضطلع البلديات مع الوقت بدور اكبر وافعل في مجال توفير هذه الخدمة للمواطنين القاطنين في نطاقه الجغرافي".

 

وختم: "ان مساهمة جمعية مصارف لبنان في هذا المشروع تندرج في اطار التزام الاسرة المصرفية اللبنانية بالمسؤولية المدنية تجاه المجتمع، نحن اذ نهنئ عروس البقاع مدينة زحلة العزيزة بربط حديقتها البلدية العامة بشبكة الانترنت، نشكر جميع الجهات الرسمية والخاصة التي تعاونت على تنفيذ هذا المشروع الثقافي ضمن عملية شراكة مجدية في سبيل الخير العام، برعاية معالي الوزير نقولا صحناوي ، على امل ان يعود هذا المشروع بالمنفعة على اكبر فئة من ابناء زحلة والجوار".

 

صحناوي
وكانت كلمة الختام للوزير صحناوي كلمة قال فيها: "فرحة كبيرة لي ان اكون في زحلة الغالية في اطار عملنا لنقل لبنان الى العصر الرقمي الجديد، لكي نفتح افقا للشباب اللبناني وربطه بأرضه لكي يعمل فيها دائما من دون الهجرة فيسعى الى تصدير الخدمات الرقمية الى العالم وهو يعمل في وطنه".

 

اصاف: "واليوم في اطار تعميم خدمة الانترنت المجاني في الحدائق العامة جئنا الى الحديقة العامة في زحلة لنخدم شباب زحلة، وضمن خطة الوزارة بدعم من جمعية مصارف لبنان، عبر خدمات شركة "سودوتيل" ، وبالتعاون مع شركة "ألفا" وشركة "دينا كونسولت"، وشركة "سيسكو". نفرح ونحن نشاهد غايتنا تتحقق في نقل المواطن او الشاب في خدمة الاتصالات المجانية له بربطه وسط الطبيعة الخلابة والهواء النظيف والبيئة السليمة كما هي الان في زحلة، لتكون مرتعا للشباب مع هاتفهم او الكومبيوتر بهذه الحديقة العامة".

 

وختم: "هذا نهجنا في "التيار الوطني الحر" لنعطي المواطن اللبناني وبكل المناطق الخدمات التي هي حق له، فتعطيه الدولة حقوقه وخصوصا في عالم الاتصالات الحديثة لانه هو الذي يدفع ويجب ان ينال لقاءها كل وسائل التخابر الحديث وخصوصا اننا قد خفضنا له اسعارها في كل انواع الاتصالات لكي تكون بمتناوله، وابرزها كان اخيرا خدمة 3G وان شاء الله قريبا خدمة 4G".

 

وبعدما اجرى عدد من الطلاب الاولاد باجراء تجربة على خدمة الانترنت على كومبيوتر عائد لهم، أعلن الوزير صحناوي بداية الخدمة ثم جال في الحديقة العامة.

 

وفي الختام، أقيم للوزير صحناوي في بلدية زحلة كوكتيل

 

 

الوزارة في الصحافة