حصيلة إنجازات وزارة الإتصالات في خطة الـ 2020 بثلاثة شهور

حصيلة إنجازات وزارة الإتصالات في خطة الـ 2020 بثلاثة شهور

أصدرت وزارة الإتصالات بياناً أوردت فيه الإنجازات التي حققتها لغاية اليوم خطة وزارة الإتصالات 2020 التي أطلقها الوزير بطرس حرب منذ حوالى ثلاثة أشهر، وتحديداً في أول تموز الفائت. 

وقد تم الانتهاء من الخطوات التالية:

1- إعداد المواصفات الفنية العائدة لكافة أنواع كوابل الـ FO (indoor and outdoor) من كافة السعات، مع كافة المعدات و المواد المستعملة ضمن إطار مشاريع FTTX .

2 أ- بالنسبة الى مشروع الـ FTTO ، تم إنجاز دراسة المراكز التالية : الأشرفية- العدلية – ميناء الحصن- المزرعة- راس بيروت – بدارو- البترون – خلده.

  ب- يتم حالياً تحضير دراسة : راس النبع – نهر بيروت – بعبدا.

3 أ- بالنسبة الى مشروع الـ FTTC ، تم إنجاز دراسة و زيارة مراكز عدة من المتوقع إنهاء الأشغال المدنية إنشاء غرفة إسمنتية مع مسالك هاتفية).

صيدا- الجيه – قعقعية الجسر- حبوش- روم -وادي الزينه – برجا- خلده-انطلياس- جونيه – الذوق- غزير – نهر ابراهيم – تنورين- دوما – بشعله- شبطين – عبد اللي- سمار جبيل – البترون عبرين – عبدين- حردين – كفرحلده- شكا .

ب- المراكز المنوي زيارتها و إنجاز الدراسة فيها في خلال شهرين من تاريخه : بطرام– أميون- جعيتا –  كفرحاتا-كفرياسين- الدامور- الدبيه- صور- زحله – بعلبك – الجديده – بيت الدين. 

وتم  العمل على إنجاز غرف جاهزة يتم تركيبها على المواقع و تم تحديد كلفة الغرفة  المستحدثة الواحدة(3م×3م) بحوالي 4500 دولار أميركي (جاهزة)  و(3×4) بسعر حوالي 6000$.

4 أ – بالنسبة الى مشروع الـ FTTH، تم إنجاز دراسة المناطق التالية: كافة مراكز بيروت – بيت مسك- Marina- انطلياس.

   ب- سيتم خلال الشهر القادم تحضير دراسة المناطق التالية: البحصاص- التل-الدورة-فرن الشباك- الحازميه- البترون.

5- تمديد و توصيل كوابل FO ضمن إطار المشروع التجريبي FTTH في الأشرفية، إبتداء من المركز الهاتفي إنتهاء بالعلب داخل الشقق السكنية و المكاتب.

6 - تمديد و توصيل كوابل FO ضمن إطار المشروع التجريبي FTTC في سمار جبيل (راشانا و تحوم) وتركيب  إحدى الخزائن من قبل الشركة الواهبة (Calix) في بلدة راشانا.

7- إنجاز أشغال تمديد و توصيل كوابل الـ FO ضمن إطار المشروع التجريبي FTTC في منطقتي كفرعبيدا – راس نحاش بانتظار إستلام الخزائن من الشركة المصنعة.

8- إجراء التجارب اللازمة على  كابل الـ FO الذي يغذي مجمع Cascada بر إلياس و زيارة الموقع بالتنسيق مع مدير تكنولوجيا المعلومات لتفقد غرفة تركيب المعدات العائد للهيئة (Active Equipment) .

9- إعداد تصور أولي حول كيفية تنفيذ التمديدات الداخلية FO  ضمن الابنية السكنية و المكاتب 

و المؤسسات، و هو ما يعتبر الجزء الأصعب و الأهم في مشروع الـ FTTH .

ووعد الوزير بطرس حرب في ختام البيان، بأن الوزارة ستقوم بإعداد بيان شهري بدءاً من الشهر المقبل يبيّن الخطوات التي تحققت على صعيد التطور في تنفيذ الخطة.

الوزارة في الصحافة